عن البطالة في المغرب !!

نشر من قبل iHibo  |  in الوجه الاخر  3:35 م


    تساءلالجميع للإحصاءيات التي قرأها الكل في نسبة البطالة في المغرب "%9"،إنه لعجب العجب،فأمام البرلمان يدب الكثير من المعطلين الذين نهشت عصا المخزن ظهورهم ضرباً وأردتالكثير منهم أرضاً !
لنقتربقليلا ولنرى ماذا يفعل المعطلين في غير أوقات الاحتجاج ذاك ،فهي قبل أن تكون نازلةصارت هواية من لا هواية له فهناك منهم من يدرس وهناك من يقضي وقته في عمل ما فهمليسوا عاطليين بالمفهوم الكلي ولو سألناهم في مجالس لما ترددوا في اخبارنا انهممنشغلين بشيء !
فكلما هناك أنهم وصلوا لعمر أفنى ويريدون ثمنا للراحة بعد العشرين عاما القادمة ... هذاالسبب إذا !!
    فيمدينتي قليل ما أصادف شخصا يجلس في منزله القرفصاء دون حراك ،فشباب اليوم رغم أنالنوم أرخاهم الا أن حب المال في جيوبهم لا يتركهم نائمين على جيوب خالية ،فنجد أنلكل وضيفة وهناك أمثلة أسوقها لكم في صعلوك الحي بائع الموز وآخر يعمل في البناءوآخرون يفعلون المثل فيتوزعون في ساعات عمل لا نعرفها نحن لكن نجد أنه في نهايةالاسبوع أو الشهر قد حاز ثمن عمله ،فلا يهم التعب في سبيل الحصول على المال !
قبلالازمة كان هناك الكثير من الاشخاص صاحبي مقوله "عاونا بشي درهم" يدبونالارض ولما لا يجدون بغيتهم يسرعون للنشل وهم لا يعلمون أن لا أحد يملك تلك الدرهمفتفاجأت لاختفائهم عن الحي والمكان وفي هذه الأيام وجدت واحداً قادماً في حدودالعاشرة صباحا بثياب العمل فاحتشم مني ولم يعرفني وأمال بوجهه بعيدا ضانا منه أنالعمل ولباس العمل لم يكن بمفخرة يوما لكن لو علم سعادتي بما يفعل فأنا من الاشخاصالذين سمع منهم جملة "نوض عري على كتافك" وكنت أنذاك أفكر جديا فيإدخاله في تسمية "أشخاص غريبي الاطوار" في مدونتي المحترمة لولا توبته منإلتهام بقايا فُتاة الحشيش وما يفعل به !!
وصادفتآخرين ففعلوا ما فعل !!
وحلتالحكومة الاسلامية الجديدة فجاءت بدفعات عمل الهبت الشباب وأثارتهم فهناك من تركعمله فاراً طمعاً في عمل الحكومة فهو العمل الذي ييسّر لبناء عش الزوجية الدافئوالمستقبل المضمون ،تاركا حياته البائسة ،حياة الجميع !!

هناك 7 تعليقات:

  1. معك حق ليس هناك عاطلين، الكل يعمل لكن هذا العمل غالبا ما لا يتوافق مع القدرات الشخصية، يعمل أي عمل كيفما كان نوعه كي لا يموت جوعا في انتظار الحصول على ما يطمح إليه، تلك التظاهرات هي في الحقيقة من أجل الحصول على عمل مناسب يوفر للفرد حياة كريمة...

    ردحذف
  2. الكل كيعدي

    الله يحن من عندو

    سلام

    ردحذف
  3. هادوك ماعندهمش كتاف باش يعريو عليهم
    هناك الكثير من فرص العمل، فقط يجب ان يكون الانسان قنوعا :) وطموحا أيضا
    :)

    ردحذف
  4. تسبب يا عبدي وأنا نعينك
    إلى عولنا على الدولة ولا على الحكومة توظفنا وتوكلنا تما بقينا
    نوووووووضضضضضووووووو عريوا على كتافكم

    ردحذف
  5. صحيح أنهم ليسوا معطلين كليا فأنا كثير ما أقابل سائقي طاكسي وعمال بناء وبائعي الصحف وحتى موزعي التذاكر في الحافلات من الموجزين وأصحاب شهادات عليا !
    المشكل يكمن في أن الأجرة التي يتقاضونها ليست ما كانوا يطمحون إليه، كما أن مستواهم العلمي أكبر في نظرهم يستحق أكثر من ذلك.

    ردحذف
  6. صراحة لا أؤمن بالدونية في العمل، يكفي أن يكون شريفا ويسد حاجيات الفرد، لكن من المقزز وعار على بلادنا كم الشهادات المتراكمة التي يفني الشاب عمره سعيا وراءها لتكون له في النهاية إطارا على حائط ينفض عنه الغبار بين الفينة والأخرى..
    سئم شبابنا من الوعود الفارغة والكلمات المترهلة..نريد واقعا يضمن لهم أبسط حقوقهم وهي العمل المناسب والمسكن اللائق..

    ردحذف
  7. شيء واحد يشترك فيه الجميع يا أخي
    لا أحد يحب ما يعمل و الكل يريد التغيير .... لا بأس اذن
    ما نحتاجه حقيقة في المغرب فرص للشغل كيفما كانت ليست بالضرورة حكومية و انا شخصيا أفضل الأعمال الحرة او في مجال الاعمال الخاصة
    الله يوفق الجميع

    ردحذف

Blogger Template By: Bloggertheme9